منتدى معهد علم المكتبات والتوثيق بجامعة قسنطينة_2

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى معهد علم المكتبات والتوثيق بجامعة قسنطينة_2

يشكل المنتدى الحالي فضاء حر لطلبة علم المكتبات والتوثيق بجامعة قسنطينة 2، من أجل تبادل الأراء من ناحية فيما بينهم، ومن ناحية أخرى مع أساتذتهم


2 مشترك

    VIDEOS CANADA

    biblioz
    biblioz


    عدد المساهمات : 134
    تاريخ التسجيل : 03/03/2010

    VIDEOS CANADA Empty الجامعات تستخدم الفيسبوك بسبع طرق كأداة للتسويق

    مُساهمة  biblioz الأحد أكتوبر 30, 2011 9:24 pm

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته


    إن الأكاديميون و الإداريون بالجامعات – لنقل الأغلبية- ينظرون للمواقع الاجتماعية نظرة سلبية , هذا الاستنتاج مبني على معايشتي للوسط الجامعي و على رأيي الشخصي في موقع الفايسبوك , و أظن أن هذه النظرةانعكست على فعالية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي (خصوصا الفيسبوك) . لكن يبدو أن النظرة ستتغير كما حدث عندما خرجت التصنيفات الأكاديمية المبنية على وجود الجامعات و مقدار أثرها المعرفي على الويب كالتصنيف الإسباني . لن نستبعد أن تأتي قريبا تصنيفات لمدى أثر الجامعات في الشبكات الاجتماعية . سأشارككم مقالا لـ سارة كيسلر بموقع Mashable.com و ذكرت فيه 7 طرق لتحويل الفيس بوك كأداة تسويقية للجامعات (سأذكر أهمها) :


    1- الجولات الإفتراضية :

    تتيح للمستخدم القيام بجولة افتراضية داخل الحرم الجامعي، قامت بها عدد من الجامعات كـ(يال) و استفادت من موقع yourcampus360 , أما أخرى كـ (ستانفورد) فقامت بعمل ألبومات و نشرها عبر الفيس بوك

    2- تفعيل مجموعات خريجي الجامعة :

    للوهلة الأولى يبدو أن ذلك يخدم التعارف بين الخريجين , ربما , لكن ماذا لو تم الاستفادة من الخريجين ليقدموا النصائح و الاستشارات الأكاديمية للطلاب الحالين بالجامعة و مساعدة المقبلين على الجامعة في اختيار تخصصاتهم

    3- مشاركة معلومات الجامعة :

    بإمكان المشرفين على قسم الإعلام الاجتماعي الترتيب لجعل الجامعة متواجدة بشكل أفضل و ذلك بخلق صفحة رئيسة للجامعة وأخريات لكليات الجامعة وعماداتها المختلفة . ووضع معلومات التواصل – المقررات – وربما المواد العلمية . بالصفحات و ترك المجال للطلاب و الأساتذة بالتفاعل .

    4- الوصول للطلاب المستقبليين :

    كل جامعة تحرص على أن يكون طلابها متميزين , و هذا يتطلب البحث عن تلك المواهب ( خاصية تندر لدى كثير من الجامعات لدينا ) لكن فتح صفحة مخصصة لاستقطاب المتميزين (من طلاب الثانويات - البكالوريا-) أمر يُسهل التواصل معهم و التعرف على إمكاناتهم

    5- إستخدام الفيسبوك كموضع إعلانات :

    حقا ، هناك طرق عديدة للجامعات لاستخدام المنابر الإعلامية الاجتماعية.


    لقد شاركت سارة بأفكار أخرى , تعذر علي أن أسردها كلها لكن خلاصة الحديث , انها تظن أن الإعلام الاجتماعي سيخدم انتشار المحتوى الأكاديمي و البحثي للجامعات و خدمة تواصل وتفاعل مع طلاب الجامعة و المجتمع , و ليست بالضرورة لنقل أخبار اللقاءات و أنشطة الجامعة فقط .للمزيد من المعلومات يمكن الإطلاع على الموضوع الأصلي من خلال الرابط الموالي .



    المصدر :


    [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]






    عدل سابقا من قبل biblioz في الإثنين أكتوبر 31, 2011 7:56 pm عدل 1 مرات
    segouat_master tic
    segouat_master tic


    عدد المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 21/10/2010
    العمر : 34

    VIDEOS CANADA Empty رد: VIDEOS CANADA

    مُساهمة  segouat_master tic الإثنين أكتوبر 31, 2011 1:12 pm

    شكرا....
    [b]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 08, 2024 7:15 pm